الاثنين، 8 مارس 2010

سلسلة مباحثات التاريخ العثمانى

التمهيد
علينا أن نشير فى مبدأ بحثنا عن حضارة الدولة العثمانية إلى عبارة حاوية المعانى تغافل عنها الكثيرون, و إن علمها المشتغلون ألا و هى أن(العثمانين أتراك, وليس كل الأترك عثمانين).
و لقد اختلفت الروايات التاريخيه حول أصول الأتراك غير أنهم أنقسموا الى قسمين الأول ترك الشرق بداية من تركستان الأويغور بقسميها الشرقى والغربى حتى شمال إيران و حدود القوقاز أما القسم الثانى فيتمثل فى ترك الغرب أى منطقه هضبه الأناضول حتى الجزء الأوروبى من إسلامبول و مدينه أدرنه أى حوالى 22ألف كيلو مترمربع داخل شرق أوروبا فى بلاد البلقان.
و السؤال الذى يطرح نفسه هل الترك هم أهل بلاد الأناضول الأصلين؟!
إن الناظر إلى واقع بلاد الناضول وموقعها التضاريسى ليدرك بما لا يدع مجالاً للشك أن هذه المنطقة كانت معبراً وحدا فاصلا بين الشرق و الغرب و ذلك لأنها مفتاح الوصول الى فارس و بلاد الهلال الخصيب(العراق و الشام) و شبه الجزيره العربية و عبر البحر المتوسط الذى كان يحمل اسم بحر الروم الى مصر، وذلك لكونها مفتاح الوصول إلى فارس وبلاد الهلال الخصيب [العراق والشام] ، وشبه الجزيرة العربية ، وعبر البحر المتوسط الذى كان يحمل اسم بحر الروم إلى مصر ، وتذكر المصادر التاريخية قيام عدة حضارات فى بلاد الأناضول القديمة أشهرها حضارة الحيثيين الذين دارات بينهم وبين المصريين القدماء معركة قادش الشهرية فى عهد رمسيس الثانى من الدولة الفرعونية الحديثة ، ورغم ظهور الحركة التأريخية العلمانية التى جعلت من الترك هم الحيثيين، وتبنت فى ذلك علوم ونظريات الغرب، إلا أن المكتشفات الأثرية لم تجزم بالقطع إلى الآن على كون الترك هم الحيثيين، ولا ينفى ذلك الوجود التركى فى بلاد الأناضول منذ أقدم العصور لكون الترك وذلك لكون منطقة الأناضول منطقة معبر بين بلاد الترك والهلال الخصيب وأوربا ، ويرى صاحب كتاب "تاريخ القسطنطينية وأصل الترك" أن الترك هم أصل سكان الأناضول ،وأنهم غلبوا على أمرهم زمن إمبراطورية اليونان فى عهد الإسكندر المقدونى لكونهم ممالك وقبائل متفرقة ، ثم ورث اليونان الرومان والبيزنطيين فى حكم الترك بالأناضول وإستمر الوضع على هذا المنوال حتى ظهر الإسلام واعتنقه الترك وبدأت حروب الفتح والإسترداد منذ السلاجقة للأناضول، حتى عادت بلاد الأناضول إليهم من جديد، على يد العثمانيين، والذين يرجع إليهم الفضل فى إستكمال مشروع السلاجقة فى تحويل الأناضول إلى هضبة إسلامية خالصة، وذلك بالقضاء على الدولة البيزنطية بدخول السلطان محمد الفاتح العثمانى عاصمتهم القسطنطينية فى عام 857هـ/1453م
وتحويله كنيسة آيا صوفيا إلى مسجد ردا على تحويل الأسبان مسجد بنى الأحمر الجامع بغرناطة إلى كنيسة، ولكننا فى هذه الدراسة الوجيرة لن نتطرق إلى التاريخ العثمانى من الناحية التفصيلية لأحوال الدولة العثمانية من النشأة إلى السقوط، بل نسير فى هذه الدراسة إلى دراسة عدد من المباحث التى وقع إختيارنا عليها، ونتمنى أن تكون هذه المباحث بداية فتح الباب لدراسة إشكاليات التاريخ العثمانى المبهمة دراسة تفصيلية مثل مناقشة الأسباب الحقيقة فى إغتيال الخليفة سليم الثالث وعبدالعزيز خان، ومن المعلوم لدى الباحثين أن التاريخ العثمانى تاريخ حافل من الصعب حصره فى بحث واحد لأنه يمثل سبعمائة عام منها أربعمائة عام قامت فيها الدولة العثمانية بمقام الخلافة الإسلامية عوضا عن الخلافة العباسية المملوكية فى القاهرة منذ عام 923هـ / 1517م، ولا يجوز إتخاذ نظرة جزئية عند دراسة هذا التاريخ، بمعنى آخر دراسته من وجهة نظر بعينها دون الإلمام الشامل بسائر الأحداث سواء كانت نتائج هذه الدراسة سلباُ أو إيجاباُ ، أو قصرها فى الدراسات الجزئية لكل بلد على حدى، لأننا عندما نقصد الدولة العثمانية لا نقصد تركيا فقط بل نقصد بها تركيا والبلقان والقوقاز والقرم وجزر البحر المتوسط والهلال الخصيب ومصر واليمن وجزيرة العرب وشمال أفريقيا ماعدا المغرب الأقصى.
إن المطلوب لدراسة التاريخ العثمانى لكل قطر وتفسيره فى إطار التاريخ العام لهذا العصر أن تقوم مجموعات بحثية فى تخصصات عدة من التاريخ والجغرافيا والآثار وأقسام اللغات الشرقية التركية والفارسية والألبانية والبوسنية العربية بدراسة تاريخ هذه الدولة فى كل قطر على حدى ثم تتبادل هذه المجموعات الأبحاث العلمية والمناقشات، وذلك لأنها تحقق الوحدة الترابطية العضوية للدولة العثمانية وتجعلنا ندرس تاريخها من وجهة نظر العصر الذى تعيش فيه تلك الدولة، لا من وجهة نظرنا الحالية، مما ينتج عنه تصحيح النظرة العلمية والتأريخية للتاريخ العثمانى، وذلك لتحقيق أهداف الدراسة العلمية الموضوعية التى تبعد كل البعد عن التحيز لطرف دون آخر إلا للتحيز للحقيقة العلمية، ومن هنا وقع الإختيار على عدد من المباحث الإختلافية التى قلما ندر فيها قلم يكتب، محاولين أن نظهر حقائقها العلمية بوضوح ونرجوا أن نكون وفقنا فى عرض هذه النقاط على الوجه الأمثل .
والله ولى التوفيق

هناك تعليق واحد:

  1. Slot machines at the city - Jetstar - JTM Hub
    LAS VEGAS (KHTV) — LAS VEGAS 광명 출장샵 (KHTV) -- The city is getting ready for 진주 출장마사지 a new 밀양 출장샵 casino experience in the city of 충청남도 출장마사지 Las 김포 출장샵 Vegas.

    ردحذف