الاثنين، 8 مارس 2010

الخبرة الفنية

بحث علمي
عن كيفية التعرف أو التفريق بين الأثر الأصلى والأُثر المقلد أو الحديث
أولا : بالنسبة للتماثيل أو ا لاوشبتيات أو أي نوع من التماثيل أو الجعارين أو مسارج أولوحات ..الخ
1- أولا نوع الحجر : يمكن أن يكون الحجر المستخدم حجر قديم خالي من أي نقوش أو رسومات أو اي كتابات ويتم اعادة استخدام هذا الحجر وتشكيلة مرة أخرى على أي هيئة سواء لوحات منقوشة أو مناظر ترسم أو كتابات بالنقش الغائر أو النقش البارز أو استخدام هذا الحجر ليتم حفره على هيئة تماثيل .. الخ فهذا يعتبر غير أثري ويعتبر حديث لماذا ؟
أ- لأن النقش الذي يتم على الحجر القديم هو نقش حديث ولهذا يعتبر قطعة غير اثرية .
ب- القطعة الحجرية القديمة التي لايوجد عليها نقشا لاتعبر اثرية لانها خالية من أي نقش أو مناظر أورسومات نحتت عليها بالنقش البارز أو الغائر في فترة ا ستخدام الحجر القديم قديما ولهذا لاتعتبر اثراً .
جـ-النسب الموجودة على المناظر لابد نشاهدها ونلاحظها وهذه النسب يجب أن تلاحظ تمثلاً الوجه لاحظ .
مقاسات العين وبعدها عن الجانبين يجب أن تكن متساوية فمثلاً :




د- ملاحظة حسب الأرجل والأصابع أو أي مناظر مرسومة أو كتابات تلاحظ النسب الخاصة بها .
*بالنسبة للألوان :
بعد التأكد من أن اللوحات أو التماثيل الملونة أنها حجر أثرى لاحظ الألوان هل هي ألوان قديمة أم حديثة ولكن كيب أعرفها ؟
1-قطعة قماش صغرة مبللة بالماء وأمسح الألوان الموجودة عليها فإذا وجدتت أن الألوان مسحت أو بهتت على القماش تبقى القطعة غير أثرية وحديثة ومقلدة .
- ومما سبق يتضح لنا الأتي :
1-الألوان إذا بهتت ومسحت وظهرت على القطعة المبللة تبقى القطعة الملونة مهما كانت وقتها في في النقش أو الرسم أو المناظر غير أثرية فهي مقلدة وحديثة وتسمى تقليد متن بدقة فهي غير أثرية حديثة الصنع .
ثانياً :
توجد تماثيل أو لوحات منقوشة أو عليها كتابات تكون معمولة صب على قوالب تشبه الجرانيت أو تشبه الجرانيت الوردي كيف ؟
أولا يتم طحن حبيبات من بدرة الجرانيت أو الرخام يتم طحنه ويتم تجهيز القالب المراد صبه ويتم وضع مواد لاصقة لهذه الحبيبات أو البدرة عليها مادة لاصقة مثل :
(الكلا ) التي تستخدم في لصق الاحذية أو الجلود أو اي مواد لاصقة اخرى مثل الغراء ولكن كيف تعرف أن هذا الاثر قديم أو حديث الصنع ؟
بالخبرة فإذا شاهدته من أول ملاحظة يمن أن تحكم عليه انه اثرى أوغير أثري .
ويتم اكتشاف ذلك بالآتي :
1- استخدام الولاعة وقربها إلى هذا الأثر إذا لاحظت وجود روائح تنبعث منه نتكون هي المواد اللاصقة وتكون القطعة غير أثرية .
2- إمسك آلة حادة تشبه ا لسكين واكشط به القطعة ولاحظ البدرة الساقطة مه اذا كانت حديثة يبقى الاثر حديث ايضاً .
3- لاحظ النسب التشريحية للاثر وهي المسافات بين العينة أو الأزرع أو الاكتاف أو الأرجل أو الرأس ودقة النقش .










ثالثا : القوالب :
توجد قوالب قديمة وقوالب معمولة حديثوهذه القوالب لتماثيل أو لتمائم .. الخ
وكانت هذه القوالب مصنوعة من الفخار أو الحجر الجيري ومعموله لاشكال مختلفة ومقاسات مختلفة وتستخدم هذه القوالب على النحو التالي :
1- يتم عمل عجينة من البوليستر (عجينة البلاستيك ) وتتم صب هذه العجينة على القوالب لصنع اي تمثال أو لوحات تحتاجها وتكون هذه اللوحات أو التماثيل دائماً مفرغة من الداخل ووزنها خفيف .
عن طريق استخدام عجينة البوليستر مفرغ من الداخل يتم عمل الآتي :
1- عمل قوالب ضخمة لتماثيل وتوابيت كبيرة
وبأشكال وأحجام مختلفة من البوليستر .
2- هذه القوالب معمولة ومنقوشة
من الداخل بكتابات سواء هيروغليفية
أو إسلامية ... الخ
4- يتم تلوين البوليستر بألوان ذهبية تشبه الذهب وإذا شاهدتها تقول عليها ذهبية من أول لحظه أو من اول وهلة ويكن تلوين الأشياء المصبوبة في قوالب البوليستر بألوان مختلفة تجعل التماثيل أو اللوحات تشبه الاصل تماما .
* تكيف تعرف أن هذا الاثر مصنوع من البوليستر ؟
أولا ً : منهم أثر مصنوع من البوليستر مصوب وغير مفرغ ويقول عليه نماذج ولك ما صنع حديثاً يسمى نماذج تشبه الاثر أو مقلدة .
وهذا يعني أن كل ماهو مصنوع من البوليستر نماذج مثل النماذج المعروضة في محلات خان الخليلي 90% منها من البوليستر أو عجائنه من بدرة الجرانيت المعجونة بمواد لاصقة مثل الغراة أو الكلا أو من البوليستر وهي عجينة " البلاستيك "
ولذا فلابد من :
1- إستخدام الولاعة وقربها إلى حافة هذا الانموذج أو الأثر فإذا ظهرت روائج يكون مصنوع من البوليستر أو عجائنه بها مواد لاصقة كما أوضحنا سابقاً بالأعلى أي مواد الغراة أو الكلا وهي العجائن .
وهذه العجائن يستخدمها المبلطين لمحارة البلاط أو السلالم ويسمى ما زيكو وهي عجينة .
-يوجد قطعة حجرية من الحجر الجيري الاصفر أو الرملي أو الجرانيت الاسود " البازلت" أو الجرانيت الوردي المنقط بنقط حمراء نلاحظ مع هذه نشاه النسب التشريحية للنحت وللرسم وللنقش سوف يظهر لك وأمامك الآتي :
1- إذا كانت العلامات المكتوبة مثلا كلمة ( ان ) لاحظ عدد السنون ولاحظها في موقع آخر ( أن ) سنجد أن الاول 4 سنون مثلا والثاني 5 سنون وهذا يدل على أن الأثر الموجود أمامك ومنقوش غير أثرى وحديث ومحفور حديثاً .
2- ستجد أن هذه القطع المعمولة حديثاً يتم وضعها داخل الزرايب التي تكون للحيوانات وتدفن في هذه الزرايب سوف تجدها بعد شهر تقربياً تأخذ اللون القديم ، فاذا شاهدتها ستجدها قديمة ومن أول وهلة تحكم عليها أنها قديمة ولكن غيرك قد يحكم عليها .
بأنه يشك فيها ، وآخر يحكم عليها بأنها حديث كيف تعرف ذلك ؟
كما أشرت لك من قبل إستخدام آلة حادة مثل سكين أو مفك بسنون أو مسمار صلب واكحت هذا الشئ الموجود أمامك سوف تشاهد نزول براده أي بيده حديثة فيدل ذلك على أنها قطعة غير أثرية .
2- استخدام الولاعة ايضا على هذا الشئ وحركها في جهات مختلفة إحتمال تظهر رائحة المواد اللاصقة وهذا تأكيد ثاني على أنها غير أثرية .
3-اذا كانت عليها ألوان أو أردت أن تتأكد من لونه الاصلى أمسحه بقطعة قماش مبللة بالماء وإذا نظفت تماما وظهر مسح الألوان أو الكمخة ( هي اللون المعطى للقطعة لتعطيها أقدمية الزمن ) على اساس إذا شاهدتها تقول عليها أنها أثرية وحديثة .
* أما بالنسبة للبرونز :
كان يتم صناعة التماثيل الاوزيرية فيه إلى اوزيدبس أو يظهر عليها التاج الأوزيري .





- وقد تشاهد في المعاينات الآلاف من هذه التماثيل المصنوعة من البرونز الحديث ويتم وضعها في حظائر لمدة اسبوعين إلى شهر تقريبا وهي مدفونه بهذه الحظائر ثم ترفع من الأرض بعد ذلك لتجد البرونز قد اخذ شكل البرونز القديم تماما وإذا شاهدته سوف تحكم عليه بأنه قديم تماما وهو في الاصل حديث فكيف تكشف ذلك ؟
1- تحاول تنظيف بآلة حادة كمشرط صلب أو مفك له سن عريض للكحت على الطبقة الخارجية .
2- أو استخدام الولاعة أو أي نار وأمسك هذا التمثال البرونزي على هذه الولعة من أي جانب سوف تتساقط هذه الكمخة الحديثة الخضراء الناتجة من الردم في أرضية الحظائر .
3- وضع هذا التمثال البرونزي المصدي أي عليه طبقة الصدأ الخضراء في حمض الكبريتيك لمدة يومين أو ثلاثة حتى يأكل الحامض الصدأ الموجودة على التمثال ويتساقط وظهر التمثال الأصلي للبرونز ويكون أحمرا أو أصفر غامق يكون بذلك حديثاً ووزنه ثقيل جداً على اليد رغم حجمة الصغير .
4- لاحظ أن التمثال البرونزي الاصلى يتم كشفه ومعرفته على النحو التالي :
أ- أولاً يكون خفيفاً في الوزن وليس ثقيلاً في الوزن كما وفي التمثال الحديث الثقيل
ب- يتم تنظيفة بوضعه في حمض الكبريتيك لتنظيفة بمعرفة المرمم فقد لوحظ أن الصدأ لايسقط الا بعد مدة قد تزيد عن 15 يوماً ويظهر الصدأ في الحمض وممكن أن يأكل الحمض الأجزاء المتأكلة من التمثال من كثرة وجود الصدأ عليه .
جـ- أذا كانت نسبة الصدأ غير كبيرة يمكن تنظيفة ايضاً بالحمض ويظهر هذا التمثال البرونزي بعد تنظيفة لان هذه التماثيل مصنوعة من البرونز .
ملحوظة :
1-لاتوجد تماثيل نهائيا مصنوعة من الحديد في تاريخ مصر القديمة نهائياً .
2-يوجد تمثال واحد ضخم من الفضة تم تصنيعة في تاريخ مصر القديمة وهو تمثال بالحجم الطبيعي لملك " بيبي الثاني " ثاني ملوك الاسرة السادسة من الدولة القديمة .



-ملحوظة :
التاريخ المصري القديم مقسم إلى 30 أسرة على النحو التالي :
1- عصر ما قبل الاسرات :
أ- العصور الحجرية :
ب- العصر الحجري الحديث مثل حضارة بين سلامة والمعادي وحلوان (1 ، 2 ) ، ونقادة (1 ، 2) وهما حضارتين في محافظة قنا حضارتين إلى مقوعين أطلق عليهم اسم نقادة (1) ، نقادة (2) .
2- العصر العتيق ويضم : ا لأسرتين الأولى والثانية ويسمى العصر التاريخي .
3- عصر الدولة القديمة : من عصر الاسرة الثالثة حتى الاسرة السادسة .
4- عصر الاضمحلال والضعف ( الاسرات من 7 – 10 ) .
5- عصر الدول الوسطى ( الاسرات من 11-12) .
6- عصر الاضمحلال والضعف الثاني ( الاسرات من 13 – 17 ) .
7- والاسرات من (14 – 16 ) حكم الهكسوس .
8- الاسرة ( 17) حكم بيد اسرة طيبة وحكم الهكسوس .
9- الاسرات ( 18-20) الدولة الحديثة .
10- الاسرات (21-25) عصر الاضمحلال الثالث والضعف للاسرة (21) العصر الليبي ، الأسرة (25) العصر النوبي .
11- الاسرة (26) العصر الصاوي عصر النهضة وإحياء البعث في الحضارة المصرية القديمة ومؤسسات الملك " بسماتيك الاول " .
12-الاسرة (27) الحكم الفارسي .
13-الاسرة (28-29 – 30) ثورات المصريين ضد الفرس ودخول الاسكندر مصر .






العملات :
من مواد " برونز " فضة ، بيلون ، ذهب ، رصاص ، .
* العملات من الديلون "هي الفضة الرديئة التي بها شوائب "
أولا ً العملات المصنوعة من البرونز أو أي قطعة عملة لاحظ النقش والكتابات هل فيها تنسيق أم فيها أخطاء .
ثانياً : من مشاهدتك للعملة تجد أن النقش او الرسومات الموجودة عليها على الوجة وعلى الظهر تجد المناظر بها مقلوبة وهي بذلك تدل على أنها غير أثرية .
ثالثاً : يمكن الكشف عن العملات الغير اثرية بحكها بآلة حادة كما أوضحنا من قبل أو حكمها على البلاط سوف تجد أن الاطراف تلمع وهذا يدل على أنها حديثة .
رابعاً : وجود عملات عليها صدأ من البرونز ما يعرف باسم الكميخة وفي المعاينات إكتشفنا وجود عملات من الرصاص مزورة غير اثرية معمولة بمعرفة اليهود وهي :
عملة منقوش عليها نجمة داود الساسية .
وذلك لأن اليهود أذعوا في كل الدنيا أن لهم عملات اثرية في مصر وجدت في قسم الجمالية عند شارع الحفر وقد تبين أن عليها صدأ الكمخة وهذه العملات غير اثرية ووالدي كان رئيس هذه اللجنة .
- بالنسبة للعملات الإسلامية :
تبين وجود عملات إسلامية ذهبية وفضية ونحاسية وقد تبين أن العملات مكتوب عليها الشهادة ..الخ أوضربت في الاسكندرية . ( روماني – بيزانطي ويكون عليها الـ (+) صليب + HB
بالنسبة للعملات البيزنطية :
إذا وجد بالعملة (HB , + ) العملة بيزنطية فوراً أو تخص مصر لوحدها وهي ظهرت هذه العملة في العصر المسيحي المصري في عصر الروماني البيزنطي .





الأوراق البردية
أوراق البردي الموجود في كثير من المحلات والمنتشرة في العالم كثير منها حديث مثل التي تباع في خان الخليلي في محلات البازارات كلها أوارق يردي حديثة عليها مناظر ورسومات حديث وآيات قرآنية .
-وقد ظهرت ايضاً أوراق بردي مصنوعة من قشر الموز ولونه غامق نوعا ما عن البردي المبيض والمائل إلى اللون الاصفر وهذا الورق ايضا غير أثري .
- أما البردي الاصلي :
هو ورق بردي مكتوب عليه باللغة المصرية القديمة سواء باللغة الهيروغليفية أو الديموطيقية أو الهيراطيقية بالمداد الأسود أو الأحمر ويمكن أن تعرفها من قدمها ويمن التمييز بينها وبين الأصل .
ملحوظة :
يجب زيارة التحف الاسلامي والمسيحي القبطي والمصري ورؤية الصور الموجوة في الكتب ومصورة فيها أوراق البردي حتى تأخذ العين عليها وتلاحظها وتشاهدها .
-أوراق البردي دائماً ما تجد فيها اجزاء مفقودة وممكن ان تكون سليمة ولكن تشاهد الكتابات بدقة ولاحظ الفرق بين الحروف والكلمات المكتوبة وإذا لحظت وجود كلمات متشابهة ولكن كتابتها مختلفة فمثلاً .
في هذه الحالة نحكم عليها بأنها مقلدة .
-وايضا أوراق البردي المكتوبة عليها باللغة العربية في الآثار الإسلامية ممكن تشاهدها ايضاً وبالتمعن فيها والتدقيق تحس بحسك الداخلي أنها أثرية أو غير اثرية أو معمولة حديثاً .
-وايضاً ورق البردي الحديث أو المصنوع من الموز يتم الكتابة عليه ويوضع ايضا في الحظائر لمدة ليأخذ لونه القديم حتى يتم بهذه الطريقة خداع السياح ولكن بخبرتك كما أوضحنا من قبل بقطعة مبللة بالماء من القماش وتمسحها سوف تجد هذه الكمخة تسقط بسرعة وتنظفها سوف تكتشف أنها حديثة ومقلدة .



الفخار
-هناك كسرات من الفخار مكتوب عليها بالمداد الأسود أو الأحمر وتسمى " اوستراكا "
ومنها حديثة أيضا تكون مكتوبه في محلات خان الخليل وهي نادرة .
-الأوني الفخارية :
الأواني البيضاوية والجزء العلوي اسود
ولونها قرمزي محمر يكون عصرها ماقبل
التاريخ عصر حضارة بنى سلامة والمعادي .. الخ
-ومنها نوع يكون أسود ايضاً ومصقولة ناعمة اللون القرمزي أو الأحمر أو الاسود ، وبعضها عليه رسومات .
-ويوجد أواني عليها آلهه منحوته على الإناء من الخارج خاصة الإلهة " بس " وتشبه القطة وهي ترجع إلى العصر المتأخر .
- ويوجد أواني فخارية ممكن تميز القديم منها من المقلد الحديث .
- الفخار القديم نجده عند كحته بأي آلة حادة مثل المشرط أو السكين ينزل منها تراب بعد فترة وتكون جامدة أي بصعوبة ولونها قديم والتراب قديم .
أما الحديث فنجد عند كحت هذه الأواني الحديثة الفخارية أنها تكون سهلة الكحت ونجدها لونها فاتح وحديث والفخار أنواع كثيرة
وينطبق ذلك على المسارج الاسلامية والفرعونية والرومانية و البيزنطية والمسيحية القبطية )
المسارج البيزنطية ( قبطية )
عليها فوق الفوهة على البدن وما يحيط بالفتحة الأشكال الآتية .
1- سعف النخيل .
2- ضفدعة .
3- عناقيد العنب
4- زخارف تؤدي معنى الصلب على هذا الشكل .



5- قاعدة المسرجة يظهر بها علامات الصانع أما المسارج القبطية فيها بروز وتأخذ نفس الاشكال .
*المسارج الرومانية :
يكون عليها زخارف هندسية على هيئة خطوط فقط وعلى القاعدة علامة الصانع .
- ولها أمثلة معروضة في متحف الفن الإسلامي والمسيحي القبطي .
*يوجد عملات اسلامية مقصوصة منها أجزاء مقطوعة وخاصة الفضة وغالباً ما ترجع إلى العصر العثماني وبعضها فيه ثقب مخرومة والحواف مشرشرة .
- أما البدرات : تشبه العملات وهي صغيرة وبها ثقب في الوسط وهي ذهبية أو فضية وكانت ترمي أو ترش في الافراح .
- وأول ما ظهرت هذه البدرات ظهرت في فرح بنت الأمير الطولوني بمصر " خماروية " قطر الندى " على الخليفة العباسي في بغداد وثم توزيع وترش هذه البدرات الذهبية على ضيوفها في هذا العرس الذى أدى إلى خراب الخزينة المصرية .
ملاحظات :
1- لايوجد تماثيل في العصر الفرعوني أو الروماني من الحديد نهايياً .
2- لايوجد إلا تمثال واحد من الفضة وهو تمثال بيبي الثاني عصر الدولة القديمة وثاني ملوك ا لاسرة السادسة ويوجد في المتحف المصري بالدور الأرضي قاعة عصر الدولة القديمة .
3- لايوجد تماثيل مصنوعة من الرخام في عصر الدولة الفرعونية نهائياً ولكن بعضها من الألباستر المصري لان الرخام لم يستخدم في مصر إلا في عصر الدولة الرومانية ويوجد منه تماثيل من أحجار لونها أحمر بالمتحف اليوناني بالأسكندرية .
الأخشاب
1- الاخشاب القديمة إذا تم حكمها بآلة حادة يظهر القدم عليها .
2- الحديثة يتم وضعها في اماكن الحظائر وفي أي مكان تدفن لإضفاء الكمخة عليها لتعطيها القدم .
3- والخشب الخالي من الرسوم أو النقوش لايعتبر أثرى لان القطعة الأثرية من الفن الموجود عليها .
4- خشب خالي رغم نقشة يعتبر غير أثري لان الخشب المستعمل وهو خالي وتم إعادة نقشة رغم أنه قد يكون قديم غير أثري .
5- والخشب الحديث إذا تم كشطة بأي آلة حادة مثل مشرط " مشرط الترميم مثلاً " يظهر أنه حديث من كشطة وظهور نشارة الخشب الحديثة عليه ويظهر تلميع الخشب وقد يغطى الخشب بمواد تعطية اللون القديم كذلك إلاأنه يمجرد كشطة يكشط بسهولة ايضا وهذا واضح في التوابيت وفي الشبابيك والأبواب و المشربيات الاسلامية .
ملحوظة :
إذا وجدت أي قطعة حجر أو خشب خالية .
أ- من أي نقوش تعتبر غير اثرية لعدم وجود نقش او رسم عليها .
ب- إذا أعيد استعمالها ونقشت أو رسمت ويتم استخدامها تعتبر أثرية لان الخشب أو الحجر القديم إذا أعيدوا أستخدامهم لايعتبروا أثراً لماذا ؟
وذلك لأن الأثر تم تقيمة وأهميته بغية الموجود عليه من نقش أو رسم بمعرفة الفنان القديم الذى مضى عليه مئات السنين .
مثلا : باب أو شباك اسلامي أو كرسي للشيخ أكشف عنهم بالكحت بآلة حادة وإذا وجدت خشب جديد تبقى الخشب قديم وهكذا .
الأجسام العضوية
الأجسام العضوية مثل الأخشاب والكرتوناج ( وهو عبارة عن كتان جبس ) والفخار
ويتم تحديد عمر هذه الاشياء على الكربون المشع (12) وعن طريق هذا الكربون يتم تحديد العمر الزمني لهذه الاجسام أو الاشياء وبهذه الطريقة يمكن معرفة إذا كانت قديمة أو حديثة .
-أما الكرتوناج : فهو يصنع من الكتان + الجبس ويتم وضعه على المتوفى سواء على الوجه أو على الجسم كله ويتم تشكيلة بالألوان والرسوم التي تبين صاحبها من أجل ان تتعرف الروح أو " الكا " على صاحبها عند زيارته .
وإذا وجدت الكرتوناج من الكتان والجبس يكون اثرى وقديم أما إذا وجدته من الخيش الجبس يكون مقلدا وحديثاً وغير أثري .


الخلاصة :
*نستخلص مما سبق الآتي :
1- لابد من زيادة المتاحف والوقوف أمام الأشياء المصنوعة من الأخشاب أو الفخار أو الأحجار أو المعادن الثمينة للتأكد والتمعن بأسلوب الفن القديم من صنع المصري القديم مع المقارنة مع الحديث .
2- ملاحظة الكتب التي تختص بالفنون حيث يمكن مشاهدة ما تحويه من صور للآثار يمكن النظر إليها بتمعن حتى يمكن أن تثبت في الذهن وفي المخ من كثرة المشاهدات
-ويوجد في المكتب العديد أو الكثير من هذه الصور .
3- قد يتبين اثناء المعاينات أن القطع قديمة من أول نظرة لها ولكن عند إستخدام الطرق السابقة بإستخدام قطعة مبللة لمسحها أو تنظيفها وظهور الألوان على هذه القطعة المبللة ذلك على أنها غير أثرية .
4- استخدام آلة حادة للكشط مثل مشرط الترميم أو سكين الفواكه أو أي آله حادة أخرى مثل المفك أو مسمار أو كحت به الحجر أوالخشب وإذا ظهرت البرادة الحديثة أو النشارة الساقطة الحديثة تكون للقطعة غير اثرية لأنها وستكون لينة غير جامدة عند كحتها أما القديمة فتكون جامدة وللألوان لاتمسح ابداً .
5- إستخدام الولاعة عند أقرب جزء منها وأسفل الاثر أو القطعة فإذا أنبعثت أدخنة أو أبخرة تكون حديثة .
6- استخدام الكربون المشع (12) في مركز البحوث أو الصيانة التابع للمجلس الاعلى للاثار " الترميم " للتحديد العمر الزمني لجميع الأشياء العضوية بما فيها العمر الزمني للانسان ايضاً .
7- أما المتشر حالياً أو كل الموجود في المحلات والبازرات في خان الخليلي مصنوع من البوليستر وهوعجينة البلاستك أو من بدرة الرخام أو الجرانيت وعليها مواد لاصقة تلاحظ وجود تعاريج غريبة على الاثر من الخارج وهي مواد لاصقة غير اثرية .





بالنسبة للعملات اليونانية والرومانية والبيزنطية :
-العملات اليونانية تسمى عملات "G,R"
أي يوناني روماني
يوناين G : GREEK
روماني R: ROMANY
-العملات في العصر اليواني :
*تجد العملات حجمها كبير وهي من :
البرونز ، الذهب ، الفضة ، الرصاس
ويكون على الوجه الإله زيوس ويظهر على الوجه شعره المنكوش




أما الظهر للعملة :
فنجد به الصقر طائر أو ناشر جناحية ، وأحياناً نجد صقرين طائرين ، ونقول أنهما طائران فوق صاعقة .
- في بعض العملات نجده علىالوجه صورة وجه الأمبراطور وعلى الوجه الآخر أشكال للألهه المختلفة أو مناظر للمدن أومناظر لقصور ولكن الغالب في هذه العملات نوعين مشهورين هما :
1- على الوجه للمسكوكة رأس الأمبراطور وعلى الظهر صورة طائر الصقر طائر فوق صاعقة .
2- على الوجه رأس الأمبراطور وعلى الوجه الآخر طائرين يطيران فوق صاعقة وهي ايضا للصقر .
3- على الوجة الآلة زيوس وعلى الظهر نجد مناظر مختلفة لمدينة روما أو اثينا أو لإلهه مختلفة .

* ملحوظة هامة :
" لاتوجد عملات فرعونية نهائياً "
-وماذا سألت أوسألك أي فرد أي سؤال عن العملات الفرعونية ؟ أنفى نهائيا لأنه لايوجد وقول له الآتي :
1- أول العملات كانت قد ظهرت في دولة " ليديا " في أسيا الصغرى وكان على وجهها آلهه رومانية وبعضها كان عليها الآلهة المصرية وكانت تدفع كأجور للمرتزقة اليونان الذين تم تجنيدهم لمحاربة الفرس وكان ذلك في عهد الأسرة 28 ، 29 ونجحوا في إخراج الفرس من مصر .
5- هذه العملات ممكن أن نجدها مشرشرة أوبدون شرشرة .
6- بعض العملات نجد عيها وجوه للفلاسفة اليونان والرومان والفيلسوف يمكن أن نتعرف عليه بذات الذقن الكبيرة الطويلة .

هناك تعليق واحد: